الأربعاء، 11 مايو 2016

طريقة اعداد البحث المدرسي

1) اختيار موضوع البحث الذي تريد أن تكتب فيه، وبما أن البحث يخص طالب مدرسة  فبالتأكيد سوف تعطيك المعلمة اسم بحث معين كي تبحث عنه. 
2) اختيار الكتب أو المراجع التي ترغب في أن تبحث بها عن هذا الموضوع، ويجب أن تختار كتب موثقة ومراجع معتمدة كي تكون معلوماتك صحيحة وموثقة بشكل سليم.
3) الآن نبدأ في كتابة البحث المدرسي وعادة نبدأه بكتابة المقدمة التي يتم فيها كتابة البسملة وحمد الله وشُكره وتقديم لموضوع البحث بشكل بسيط وسريع لا يتجاوز ذلك صفحة واحدة من البحث.
4) عند ذلك نبدأ في كتابة البحث وتقسيمه إلى عدة فصول إذا كان طويلاً، ويفضل تنسيقه جيداً ووضع كل موضوع في فصل خاص به كي يسهل على المدرس القراءة بشكل منظم.
5) إذا اقتبست معلومات من كتب معينة يجب أن تكتب اسم الكتاب ،  اسم الكاتب والطبعة ، والصفحة التي اقتبست منها كي توثق به كلامك. 
6) لا تبتعد كثيرًا عن صلب الموضوع وتكتب في أمور بعيدة عن البحث، بل احرص أن يكون بحثك فيما يخص الموضوع الذي تبحث عنه.
7) بعد أن انتهيت من جَمع المعلومات وكتابة البحث يجب أن تتأكد من ترتيب الفقرات بشكل صحيح من المقدمة للنهاية والتأكد من عدم وجود خطأ في كتابة الكلمات والحركات.
8) بعد ذلك بترتيب شكل البحث أي نحضر صفحة البداية وهي تكون عبارة عن اسم الباحث وموضوع البحث واسم المدرس و اسم المدرسة، ونكتبهم بطريقة مرتبة ويفضل في منتصف نقوم الصفحة كي يكون شكل البحث متناسقاً، أو هناك من يفضل أن تكون من اليمين إلي اليسار.
9) وبعد ذلك نقوم بوضع صفحة المقدمة وترتيب صفحات البحث بعدها حسب المواضيع التي كتبناها.
10) في النهاية يجب أن نكتب صفحة خاصة بالمراجع والكتب التي استخدمناها في البحث وتوثيق أي اقتباس اقتبسناه .
11) بعدها نقوم بوضع صفحة الفهرس وكتابة اسم كل موضوع ورقم الصفحة بشكل صحيح، كي يكون البحث مرتب ومنظم.
12) يجب أن تهتم بشكل الغلاف الخارجي وترتيب الصفحات بشكل منظم كي يكون بحثاً ناجحاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.